9 نصائح عن الإطارات يجب أن يعرفها كل سائق

9 نصائح عن الإطارات يجب أن يعرفها كل سائق

الإطارات هي الجزء الذي يصل بين السيارة والطريق، ولذلك فسلامة الإطارات من سلامتك الشخصية. يجب أن تحذر شراء الإطارات الرخيصة أو التقليد حتى تضمن مطابقتها للمواصفات العالمية. ومن الضروري الحفاظ على إطار السيارة في شكل جيد من خلال الصيانة الدورية حتى تضمن سلامتك على الطريق.

تتطور السيارات سريعًا بكل أجزائها: التحكم في الاستقرار، والطيار الآلي، وزيادة قوة المحرك، وما إلى ذلك. كل هذه الجوانب مهمة، ولكن إطارات السيارة هي التي تبقيك على الطريق. هذا هو السبب في أن صيانة إطارات السيارة، ومعرفة هيئتها الصحيحة أمر بالغ الأهمية لقيادة آمنة واقتصادية حيث أنها أحد العوامل الرئيسية لتوفير الوقود.

ولذلك، نقدم لك أهم النصائح التي يجب أن يعرفها كل سائق سيارة للحفاظ على إطارات سيارته وإطاله عمرها الافتراضي:

  • غطاء صمام ضغط الإطارات. أحد أجزاء الإطارات الهامة والذي يتم تجاهله هو غطاء صمام ضغط الكفر (الإطار). يتم تزويد الهواء في الإطارات عن طريق صمام الإطارات، وبسبب تعرضه للأتربة والغبار قد يتلف هذا الصمام ويحدث تسريب للهواء. ولذلك، فإن غطاء صمام ضغط الإطار هو من الأجزاء المهمة لعدم تلف الصمام وبالتالي إبقاء الهواء بداخل الكفر دون تسريب والحفاظ على ضغط الإطارات.
  • اتبع دليل السيارة . تأتي سيارتك مع دليل لتشغيلها وصيانتها وهو يذكر ضغط الإطارات المناسب لسيارتك. ضغط الإطارات الصحيح مهم جدًا لقيادة آمنة فهو يقلل من تلف الإطارات، إلى جانب زيادة أداء الإطارات على الطريق، وتوفير الوقود، وإطالة عمر الكفر الإفتراضي.
  • لا يُذكر ضغط الإطار الصحيح على جانب الإطار نفسه. فعلى جانب الإطار سوف تجد قراءة لأقصى ضغط مسموح به للإطار فقط. يمكنك العثور على ضغط الإطارات في دليل السيارة، أو الملصق في باب السائق، أو في وحدة التحكم أو على باب الوقود.
  • احترس من ضغط الإطارات المنخفض . قد يخدعك مظهر الإطارات ويوحي لك أنه منفوخ جيدًا، ولكن في الحقيقة يكون منفوخ بنسبة 50% فقط. وبالتالي قد يتسبب هذا في تلف الإطارات. وبالإضافة إلى ذلك، سيزداد استهلاكك للوقود بشكل ملحوظ إذا كان ضغط الإطارات غير مناسب. باختصار: تحقق من ضغط الإطارات بعناية وبشكل منتظم ويفضل أن يكون ذلك كل 14 يوم.
  • يؤثر الطقس على حالة الإطارات . من أكثر العوامل المؤثرة على عمر الإطارات الافتراضي هو الطقس. يقول خبراء الإطارات إن ضغط الإطارات ينخفض بنحو 1 رطل/بوصة مربعة مع كل هبوط في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات مئوية. لذلك يوصى بشدة بالتحقق بانتظام من ضغط الإطارات في الطقس المتغير وفي أشهر الصيف. كما يجب عليك اختيار نوع الإطار المناسب لطقس البلد التي تعيش بها. فبالبلدان الحارة، كالخليج العربي، يحتاج إلى إطارات ذات مواصفات خاصة.
  • ضبط زوايا السيارة . التأكد من سلامة زوايا السيارة سيضمن لك إطارات طويلة العمر. فإن عدم ضبط الزوايا سيعجل من تلف الإطارات وبالتالي عمرها الافتراضي. فإذا شعرت باهتزاز أثناء قيادة سيارتك، عليك التوجه إلى الميكانيكي لفحص الزوايا.
  • تحقق من سطح الإطار . هل تساءلت يومًا عن سبب وجود الخطوط المتعرجة على إطار السيارة؟ إنها تضمن عدم انزلاق السيارة على الطريق وخصوصًا الطرق الزلقة. ولذلك يجب ألا يقل سُمك النقوش على الإطار السليم أو عمقها عن 0.15 سم. إذا كان أقل من ذلك فيجب تغيير الإطار حيث أن سُمك النقوش على الكفر تخبرك بجودته وبالعمر الافتراضي للإطار.
  • تأكد من مطابقة المواصفات القياسية . يجب أن يطابق إطار السيارة المواصفات القياسية: يجب أن يُكتب على الإطار سنة الإنتاج، والعلامة التجارية، وأبعاد الإطار، وأقصى معدل للحمل، وغير ذلك من الرموز المهمة التي توضح معلومات الإطار. وعند اختيار الإطار يجب أن تتأكد من مطابقة تلك المواصفات لسيارتك.
  • تعرف على حدود إطارات سيارتك. هل أنت من محبي السرعة، أم من محبي التنزه في الطرق الوعرة؟ يجب أن تختار الإطار المصمم لمغامرتك وطريقتك في القيادة. إن اختيار حدود إطارك وتصميمه المناسب لك يتيح لك التمكن من القيادة بسهولة وأمان على الطريق، مع الحد من التآكل السريع لإطارات سيارتك بقدر الإمكان.
  • تحقق من إطارات سيارتك بانتظام. تحقق من إطارات سيارتك مرة واحدة في الشهر على الأقل وقبل الرحلات الطويلة. والأمثل أن تقوم بذلك كل 14 يوم. قم بإجراء فحص الإطارات لاكتشاف الثقوب الناتجة عن المسامير وقطع الزجاج، إلى جانب التشققات والتمزقات من الأجواء الحارة. قم بهذا الفحص السريع:
  1. تحقق من ضغط الإطارات
  2. تحقق من عمق النقوش
  3. تحقق من حالة إطارات سيارتك بحثًا عن الشقوق، والتآكل، والثقوب، والانتفاخات.

إطارات سيارتك هي أهم جزء بالسيارة لتتأكد من ثبات سيارتك على السرعات العالية، وقدرتها على التوقف والمناورة. فإذا كنت ترغب في القيادة بأمان، فمن الضروري تحديد الإطارات الصحيحة والتحقق منها بانتظام. ومن خلال فحص الإطارات المنتظم، ستعرف بالضبط متى تحتاج إلى تغيير الإطارات لمواصلة القيادة بأمان.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

أجب على: {{replyComment.author}}
كل الحقول إلزامية
تم تقديم التعليق بنجاح

عد إلى الأعلى