كيف اختار الإطارات المناسبة لسيارتي؟

كيف اختار الإطارات المناسبة لسيارتي؟

هل تريد اختيار إطارات جديدة؟ إذن يجب أن تعرف أن ليست كل الإطارات متشابهة. فهناك أنواع إطارات مختلفة ذات تركيبات مطاطية مركبة متنوعة لتحصل، على سبيل المثال، على أداء أفضل في درجات حرارة معينة. فالإطارات المصممة للسيارات في الخليج والمناطق الحارة تختلف عن الإطارات المصممة للاستعمال في البلدان ذات الطقس البارد.

وقبل اختيار إطارات جديدة، يجب أن تسأل نفسك: ما هي فئة الإطارات التي تناسب طريقتك في القيادة؟

في هذا المقال سوف نعرض لك أنواع الإطارات المختلفة واستخداماتها حتى يمكنك اختيار الإطارات المناسبة لك.

إطارات جميع الفصول: هل هي الاختيار الأريح؟

صُممت إطارات جميع الفصول خصيصًا للقيادة على مدار العام حيث أنها تمنحك قيادة آمنة أيًا كانت الظروف المناخية. فالمطاط المستخدم في إطارات جميع الفصول يثبت سيارتك على الطريق خلال فصل الشتاء ويحميها من الإنزلاق، فالنقوش على كفرات جميع الفصول تضمن تصريفًا فعالًا للمياه، بالإضافة إلى أداء جيد عند سقوط الثلج. كما أنها تعمل بشكل جيد في درجات الحرارة المرتفعة وهي الأكثر استخدامًا.

ولكن احذر: مع كل هذه المميزات، لدينا تحذيرات حول إطارات جميع الفصول.

إطارات جميع الفصول مناسبة لك إذا كنت تعيش في مكان لا يتساقط به الثلج بكثافة، وإذا كانت قيادتك قيادة حريصة خلال فصل الشتاء. فإذا كنت تعيش في إحدى البلدان التي يتساقط بها الثلج بكثافة، فيجب عليك اختيار الإطار الشتوي والذي سنتحدث عنه لاحقًا.

وبالتالي، فإن إطارات جميع الفصول مناسبة جدًا للأشخاص الذين لا يرغبون في تغيير إطاراتهم مرتين بالسنة، مع دخول موسم الشتاء أو الصيف، ومن يحافظون في الأغلب على قيادة آمنة في جميع الظروف الجوية.

الإطارات الصيفية: الأداء الأمثل للسائقين المحترفين

إذا كنت تعيش في طقس أكثر دفئًا أو ترغب في الاستمتاع بقيادتك في الطرق الوعرة والسفر أثناء موسم الصيف، فمن الأفضل اختيار إطارات الصيف. يصبح المطاط المستخدم في الإطارات الصيفية أكثر نعومة عن إطارات جميع الفصول عند درجات الحرارة التي تبلغ أكثر من 4 درجات مئوية. وبالتالي توفر الإطارات الصيفية تحكم أفضل بكثير على الطريق عند درجات حرارة أعلى من 4 درجات مئوية. ولكن عند درجات حرارة أقل من 4 درجات مئوية، يتصلب مطاط الإطارات الصيفية، مما يجعلها تتلف بسرعة كبيرة وتتعرض للتشققات.

وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن النقوش على إطارات الصيف فعالة للغاية في تصريف مياه الشتاء. فهي ليست أضعف من إطارات الشتاء أو إطارات جميع الفصول. ولكنها بالطبع لن تصمد أمام الثلج والوحل.

ويوجد العديد من أنواع الإطارات الصيفية المختلفة لتمنحك أفضل أداء بحسب رطوبة طقس البلد التي تقود بها وتساقط الأمطار بها. فعلى سبيل المثال:

  • توفر الإطارات الصيفية القوية تحكم أفضل على الطرق الجافة، بالإضافة إلى أداء جيد في الطقس الرطب وعند تساقط الأمطار.
  • تميل الإطارات الصيفية عالية الجودة والأداء إلى التسبب في الانزلاق في الظروف الجوية الرطبة أو عند تساقط الأمطار، في حين أنها تظهر أداء أفضل في الظروف الجوية الجافة.
  • الإطارات الصيفية ذات الأداء الأقصى هي إطارات حساسة للغاية للماء على الطرق المبتلة. وهي توفر أداءً جيدًا للغاية على الطرق الجافة.

تتعرض الإطارات لتلف شديد مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال فصل الصيف في الخليج العربي، وبالتالي يجب أن تتأكد من اختيارك لإطار يناسب بلدك والمناخ بها حتى لا تفقد السيطرة على سيارتك. فزيادة ضغط الهواء، ولو قليلًا، بسبب حرارة الطقس قد يؤدي إلى انفجار الإطار أو تلفه بشدة.

إطارات الشتاء: الشتاء قادم!

يمر الشتاء سريعًا في دول الخليج العربي وتكاد ألا تشعر به. ولكن هناك مناطق يتساقط بها الثلج إن كانت شديدة الارتفاع. فإذا كنت تسكن إحدى المناطق المثلجة، فمن الأفضل أن تستخدم إطارات الشتاء قبل بداية تساقط الثلج أو بداية الشتاء الشديد. تحتوي إطارات الشتاء على مركب مطاطي خاص يحافظ على أقصى قدر من التحكم في القيادة عند درجات حرارة أقل من 4 درجات مئوية ولكن يفقد من فاعلية الإطار عند ارتفاع درجة الحرارة عن 7 درجات مئوية. كما يتميز الإطار بنقوش عميقة وكثيرة تسمح لك بتجربة أقصى أداء على الطرق الثلجية والقيادة فوق الثلج.

يُكتب على إطارات الشتاء الرمز "MS" أي الوحل والثلج. وتتنوع ما بين الإطارات الشتوية المدببة، والإطارات الشتوية الاحتكاكية. وبسبب النقوش والأخاديد العميقة المنتشرة على سطح الإطار، تمنحك الإطارات الشتوية قدرة كبح أقوى على الطرق الزلقة من الإطارات الصيفية.

الإطارات المناسبة لسيارتك توفر عليك الكثير من المتاعب

تضمن الإطارات الجيدة القيادة الآمنة لك والأداء المثالي لسيارتك، ولذلك، فهي واحدة من أهم الأجزاء في سيارتك. وبالتالي فإن صيانة الإطارات بانتظام تقلل من تلفها المبكر وتعمل على إطالة عمرها. كما أن اختيار نوع الإطار المناسب لمنطقة الخليج العربي من الضروريات لتجنب إنفجار الإطار بسبب الحرارة الشديدة. وتسبب الحرارة الشديدة تشققات في مطاط الإطارات والتي يجب أن تلاحظها وتوليها اهتمامك، فتلك التشققات تعني أنه حان وقت تغيير الإطار قبل أن تعرض حياتك للخطر.

ولهذا، يجب عليك فحص إطارات السيارة بشكل دوري حتى تتأكد من عدم تلفها وتحديد وقت تغييرها. وعند القيام بتغيير الإطارات، تأكد من كون الإطارات الجديدة أصلية وملائمة لسيارتك والطقس.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

أجب على: {{replyComment.author}}
كل الحقول إلزامية
تم تقديم التعليق بنجاح

عد إلى الأعلى