لمحبي السفر بالسيارة: كيف تحضر لرحلة طويلة؟

لمحبي السفر بالسيارة: كيف تحضر لرحلة طويلة؟

هل ستقوم قريبًا برحلة طويلة بسيارتك؟ على سبيل المثال لمنتجع خارج البلد أو مدينة مجاورة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فيجب عليك أن تهيء سيارتك لهذة الرحلة حتى تكون رحلتك مريحة وحتى لا تواجه مشاكل غير متوقعة في الطريق.

ولهذا، جمعنا لك في هذا المقال أفضل النصائح حتى تستمتع برحلتك الطويلة القادمة.

فحص السيارة

إذا كنت تخطط لرحلة طويلة، يجب عليك أولًا أن تقوم بفحص للسيارة بشكل كامل حتى تضمن سلامتك على الطريق. كما يجب أن تكون قادر على تغيير إطارات سيارتك بنفسك حتى لا تقف في منتصف الطريق إن حدثت مشكلة بإحدى إطارات سيارتك. عند فحص السيارة، تأكد من سلامة:

  • الإطارات
  • الجنوط
  • المحرك
  • الأضواء
  • الفرامل
  • ناقل الحركة
  • لوحة القيادة

كما يجب عليك أن تتأكد من سوائل السيارة:

  • البنزين
  • مستوى الزيت
  • المبرد
  • سائل الممسحة
  • محلول البطارية

تحقق من الإطارات

إطارات السيارة هي من أهم الأجزاء بسيارتك وخصوصًا عند القيام برحلة طويلة. ولهذا، عليك أن تتحقق من الإطارات حتى تتمكن من الوصول إلى وجهتك بأمان.

  • تحقق من ضغط الإطارات. ولا تنسى التحقق من ضغط الهواء بالإطار الاحتياطي أيضًا.
  • افحص إطارات السيارة للتأكد من عدم وجود ثقوب أو تشققات بالإطار والتي قد تؤدي إلى تسرب الهواء.
  • تحقق من مداس الإطار والنقش عليه. هل عمق النقوش كافٍ؟ إذا لم يكن كذلك، استبدل إطاراتك قبل السفر. تذكر أن عمق النقوش على الإطار قد يدل على تلف الإطار أو قرب انتهاء صلاحيته.
  • تأكد من استعمالك لنوع الإطار الصحيح. إذا كنت ذاهب إحدى المناطق الباردة التي يتساقط بها الثلوج، تأكد من تثبيت إطار شتوي حتى تغنم السلامة.

جهز صندوق العدة

عليك الاحتفاظ بأدوات الإصلاح اللازمة لمواجهة الحالات الطارئة على الطريق. قد يساعدك وجود هذه الأدوات على حل بعض المشاكل التي قد تواجهك حلًأ سريعًا. وإليك قائمة بأهم تلك الأدوات:

  • صندوق الإسعافات الأولية: من المهم أن تحتفظ بصندوق إسعافات أولية في سيارتك لعلاج أي جروح قد تتعرض لها أثناء سفرك.
  • مطفأة حريق: قامت بعض الدول بفرض غرامات إن لم تكن سيارتك مجهزة بمطفأة حريق وهذا للتشديد على أهميتها.
  • صندوق مفكات صغير: من المؤكد أنك ستمر بموقف تحتاج فيه إلى وجود مفك في صندوق العدة، ولهذا احرص على وجود صندوق مفكات في سيارتك أو على الأقل مفك برؤوس متعددة.
  • شاحن سيارة: أصبح وجود شاحن USB بسيارتك أمر ضروري، وتزداد أهميته عند السفر لشحن هاتفك المحمول وغيره من الأجهزة الإلكترونية.
  • شريط لاصق: لا غنى عن الشريط اللاصق بسيارتك فلربما أردت تثبيت شيء ما أو إصلاح شرخ على السريع.

سافر وأنت مستريح

قد تشعر بالتعب وآلام الظهر عند السفر لفترة طويلة ولذلك يجب أن يكون كرسي القيادة في وضع مريح لظهرك. من المفيد أن تضبط كرسيك على وضع مستقيم حتى يدعم ظهرك، أو وضع وسادة صغيرة بين الكرسي وأسفل ظهرك. حاول أن تقف وتستريح كلما سنحت لك الفرصة حتى تنال قسط من الراحة.

واحدة من أهم النصائح هي أن تأخذ وقتك أثناء الرحلة للخروج من السيارة، وتناول وجبة خفيفة، أو القهوة، وتمديد ساقيك والحصول على بعض الهواء النقي؛ ويفضل أن تكون هذه الراحة كل ساعتين على سبيل المثال. إن مجرد استراحة صغيرة صحية، حتى لو كانت 5 دقائق فقط لتنعشك سواء كانت في أوقات الوجبات أو يمكن توقيتها للسماح لك بمشاهدة الأماكن الممتعة على الطريق.

استخدم ال GPS

واحدة من أهم النصائح للسفر الطويل على الطريق هي الاعتمد على نظام GPS لتحديد طريقك باستخدام هاتفك الذكي. لذا تأكد من شحن هاتفك المحمول مع توفير شاحن USB. ننصحك بتحميل الطريق حتى لا تعتمد على الإنترنت خلال الرحلة بأكملها. ينبغي أيضًا أن تختار مناطق الاستراحة، ومواقع محطات البنزين، والمستشفيات على الطريق.

القيادة السريعة من الأخطاء الشائعة

ننصحك بعدم التهور أثناء القيادة وزيادة سرعتك لتصل إلى وجهتك بشكل أسرع، فربما يحدث العكس. لا تتجاوز السرعة المحددة على الطريق حتى لا تتعرض لأي مخاطر على الطريق أوتُعرض نفسك لللإيقاف من قبل الشرطة. استمتع بالطريق وبالرحلة دون إسراع، فالوصول مبكرًا لوجهتك ليس بالأمر الهام، ولكن سلامتك هي الأهم.

أثناء القيادة على الطريق

تجنب القيادة خلف شاحنات محملة بالرمال، أو الطوب، أو أسياخ الحديد حيث يمكن لهذه الأشياء أن تتساقط لتسبب حادثة على الطريق. كما يمكن للرمال أو الطوب الصغير التطاير وجرح زجاجك الأمامي.

لا تنسى الماء والأطعمة الخفيفة

لا تنسى أن تحضر كمية كافية من الماء والأطعمة الخفيفة. يجب أن تتناول كمية كافية من الماء والعصائر خلال رحلتك حتى لا تتعرض للجفاف والشعور بالإرهاق. يجب ألا تزيد من تناول الكافيين؛ فهو لن يزيد من نشاطك أو تركيزك على الطريق. حاول تجهيز أطعمة خفيفة لتتناولها عند الشعور بالجوع وعدم وجود استراحات على الطريق.

احصل على قسط كاف من النوم

احصل على قسط كاف من النوم في الليلة قبل سفرك. فكر في الإرهاق قبل أن تبدأ رحلتك وليس بعدها. احصل على سبع ساعات من النوم على الأقل لمدة ليلتين متتاليتين قبل سفرك لزيادة طاقتك وتركيزك. من الأفضل أن تبدأ في رحلتك على الطريق في الصباح بعد ليلة من النوم العميق، وليس بعد يوم عمل طويل ومتعب (ما لم تخطط للتوقف). خذ فترات راحة منتظمة على طول الطريق لتظل منتعشًا ويقظًا، وتوقف كل 100 ميل أو ساعتين تقريبًا.

ارتدي أحذية وملابس مريحة

عند اختيارك لملابس رحلتك، ضع في اعتبارك أن راحتك أولوية قصوى. وتعتبر الأحذية من أهم القطع التي يجب أن تختارها بعناية لتريح قدميك أثناء القيادة. كما ينبغي عليك اختيار مريحة حتى لا تزعجك أو تعكس الحرارة على جسمك. إذا كنت تقود سيارتك في طقس حار، ضع في اعتبارك أن فترة الظهيرة ستكون الحرارة شديدة بداخل السيارة ولذلك يجب أن تكون ملابسك مناسبة. وبالمثل، إذا كنت ستسافر إلى بلد أو منطقة باردة، احتفظ بجاكيت في متناول يدك وأحضر بعض القفازات.

باختصار، من الأفضل الاستعداد لسفرية طويلة على ثلاث مراحل: من خلال تخطيط مسارك، وتجهيز سيارتك، وتجهيز نفسك بالكامل. قبل الانطلاق، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن المكان الذي ستذهب إليه، والمدة التي ستستغرقها، وكيفية إجراء الصيانة الأساسية للسيارة.

نأمل أن تحصل على رحلة طويلة ممتعة!

اشترك في نشرتنا الإخبارية

أجب على: {{replyComment.author}}
كل الحقول إلزامية
تم تقديم التعليق بنجاح

عد إلى الأعلى